دعوة للحوار من أجل الفهم والعمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم في منتداكم برجاء التسجيل والاستفادة من المنتدى
وتقبل مشاركتكم الايجابية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دعوة للحوار من أجل الفهم والعمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم في منتداكم برجاء التسجيل والاستفادة من المنتدى
وتقبل مشاركتكم الايجابية

دعوة للحوار من أجل الفهم والعمل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اجتماعي علمي ثقافي ديني


    سعد الدين الهلالي :ابن تيمية السبب في أزمة الخطاب الديني

    avatar
    عبد الله الضاحك


    المساهمات : 3259
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    سعد الدين الهلالي :ابن تيمية السبب في أزمة الخطاب الديني Empty سعد الدين الهلالي :ابن تيمية السبب في أزمة الخطاب الديني

    مُساهمة  عبد الله الضاحك الإثنين مايو 18, 2015 6:42 pm

    عبد الله محمد محمد;225646 كتب:أكد الدكتور سعد الدين هلالي أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر أن الإمام ابن تيمية رحمه الله كان موهوبا ويكفي انه خلف لنا تراثا عظيما وبه كثير من الآراء الحضارية، ورغم ذلك تسبب أيضا في مشكلة الخطاب الديني المعاصر.

    وأضاف خلال برنامج " نسمات الروح " للشيخ خالد الجندي المذاع على قناة الحياة ان ابن تيمية استطاع ان يطور الكثير والكثير في المسائل الفقهية الا انه تسبب في نفس الوقت في ازمة الخطاب الديني في الوقت الحالي ،ويؤسفني ان بعض هذه المشاكل التي وضعها ابن تيمية رحمه الله هي مقنعة لبعض المعاصرين ،فكيف سنمحوها من أدمغتهم.. وهذا هو لب مشكلة الخطاب الديني حاليا.


    سؤال نوجهه لأحد الفقهاء الذي يدعو بعرض كل الآراء الفقهية على المستفتي :
    ما الضابط لدى المستفتي الذي من خلاله يتبنى هذا الرأي الذي سيأخذ به
    سؤال نوجهه لأحد الفقهاء الذي يدعو بعرض كل الآراء الفقهية على المستفتي :
    ما الضابط لدى المستفتي الذي من خلاله يتبنى هذا الرأي الذي سيأخذ به

    ولاننسى موضوع الترجيح في تلك الأمور المسفتاه

    تقول انه في حالة النظام العام يجب ان يكون هناك نظام واحد ولانقوم بتعدد الآراء
    ثم تأتي بآراء لفقهاء لتجعلها مخرج للناس


    توضيح بعض الايات التي قد تكون فيها تداخل فهم وعدم وضوح



    : فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة
    قال ابن خويز منداد : ولا يجوز أن تحمل الآية على جواز المتعة ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة وحرمه ؛
    ولأن الله تعالى قال : فانكحوهن بإذن أهلهن ومعلوم أن النكاح بإذن الأهلين هو النكاح الشرعي بولي وشاهدين ، ونكاح المتعة ليس كذلك . وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الإسلام . وقرأ ابن عباس وأبي وابن جبير " فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن " ثم نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم . وقال سعيد بن المسيب : نسختها آية الميراث ؛ إذ كانت المتعة لا ميراث فيها . وقالت عائشة والقاسم بن محمد : تحريمها ونسخها في القرآن ؛ وذلك في قوله تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . وليست المتعة نكاحا ولا ملك يمين . وروى الدارقطني عن علي بن أبي طالب قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة ، قال : وإنما كانت لمن لم يجد ، فلما نزل النكاح والطلاق والعدة والميراث بين الزوج والمرأة نسخت . وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال : نسخ صوم رمضان كل صوم ، ونسخت الزكاة كل صدقة ، ونسخ الطلاق والعدة والميراث المتعة ، ونسخت الأضحية كل ذبح . وعن ابن مسعود قال : المتعة منسوخة نسخها الطلاق والعدة والميراث . وروى عطاء عن ابن عباس قال : ما كانت المتعة إلا رحمة من الله تعالى رحم بها عباده ولولا نهي عمر عنها ما زنى إلا شقي .

    https://www.youtube.com/watch?v=jfjsRCi_1XQ
    هدف الهلالي في التأكيد على عرض كل الآراء حول فتوى أي أحد
    انه يطلع بقاعدة
    ان لو فيه أحد من السلف يخرج من خلاله برأي ليحلل ربا البنوك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 10:41 pm