حكمة للردود على الجهلاء
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 1
حكمة للردود على الجهلاء
قال أحد الحكماء: اكسب قلوب الآخرين بأربع: بطيب الكلام ، وجميل الاهتمام ، وصدق الإلتزام ، وحسن المعاملة
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 3
رد: حكمة للردود على الجهلاء
#ميدي_كير |يجب على مرضى الاكتئاب ممارسة بعض الأنشطة بشكل يومي؛ لأن حياة الكسل تسبّب انخفاض مستويات هرمونات مسؤولة عن السعادة، كهرمون...
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 4
رد: حكمة للردود على الجهلاء
عبيد العالم هم الذين شمتوا في سقوط اردوغان
صحيفة الحرس الثوري الإيراني تسخر هي الاخرى وتقول شيء من نوع " دفن احلام اردوغان السلطانية بالشام "
نيويورك تايمز: حالة من عدم الاستقرار تهدد #تركيا عقب فقدان حزب أردوغان سيطرته على البرلمان.
صحيفة الحرس الثوري الإيراني تسخر هي الاخرى وتقول شيء من نوع " دفن احلام اردوغان السلطانية بالشام "
نيويورك تايمز: حالة من عدم الاستقرار تهدد #تركيا عقب فقدان حزب أردوغان سيطرته على البرلمان.
عدل سابقا من قبل عبد الله الضاحك في الثلاثاء يونيو 09, 2015 4:06 pm عدل 1 مرات
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 5
رد: حكمة للردود على الجهلاء
سئل الشافعي عن مسألة فسكت، فقيل له: ألا تجيب رحمك الله؟ فقال: حتى أدري الفضل في سكوتي أو في جوابي.
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 6
رد: حكمة للردود على الجهلاء
لا يمكنك تعليم أحد أي شيء، بل فقط مساعدته على العثور على المعرفة داخل نفسه .." غاليليو غاليلي
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 10
رد: حكمة للردود على الجهلاء
قال ديفيد ليفي:
من أجل أن يقوم التسامح بيننا وبين العرب والمسلمين
فلا بد من استئصال جذور الإرهاب
ومن جذور الإرهاب:
(سورة البقرة من القران).
من أجل أن يقوم التسامح بيننا وبين العرب والمسلمين
فلا بد من استئصال جذور الإرهاب
ومن جذور الإرهاب:
(سورة البقرة من القران).
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 11
رد: حكمة للردود على الجهلاء
محمد أسد (ليوبولد فايس)
ولد بالنمسا الهنجارية سنة ١٩٠٠
عاش٩٢ سنة
اصولهم ألمان
كان يهودي ثم أسلم
درس الفلسفة وكان مفكّر وناقد اجتماعي ومُصلح.
ولد بالنمسا الهنجارية سنة ١٩٠٠
عاش٩٢ سنة
اصولهم ألمان
كان يهودي ثم أسلم
درس الفلسفة وكان مفكّر وناقد اجتماعي ومُصلح.
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 12
رد: حكمة للردود على الجهلاء
ما دامت النّمور لا تمتلك مؤرّخيها .. فإنّ حكايات الصيد ستظلّ تمجد الصّيادين !
مثل أفريقي
مثل أفريقي
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 13
رد: حكمة للردود على الجهلاء
تميزت النجمة اللبنانية دومينك حوراني بأزيائها التي دائما تكون خارجة عن المألوف، ولكن هذه المرة تشارك حوراني معجبيها بصورة جديدة عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" وحينها تعرضت لهجوم شرس بسبب إطلالتها التي وصفها البعض بـ "المستفزة" .
ظهرت حوراني مرتدية "بنطال" ضيق جدا يفصل ويصف، وما زاد الطين بله أنه بلون الجلد، فكان من أهم تعليقات معجبيها "احنا صايمين حرام عليكي يا دومنيك"، فيما قال شخص آخر: "فكرتك مش ﻻبسه اشي"، وقال آخر: "اللهم "لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا".
وفي 20 ابريل 2015
في 20 ابريل كده
http://www.3alyoum.com/news/a/%D8%AD%D9%81%D9%84-%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%AD%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A8%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D9%88%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%83-%D8%AD/
وفي شهر الصيام كده
https://twitter.com/watan_usa/status/620787763055599618
ظهرت حوراني مرتدية "بنطال" ضيق جدا يفصل ويصف، وما زاد الطين بله أنه بلون الجلد، فكان من أهم تعليقات معجبيها "احنا صايمين حرام عليكي يا دومنيك"، فيما قال شخص آخر: "فكرتك مش ﻻبسه اشي"، وقال آخر: "اللهم "لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا".
وفي 20 ابريل 2015
في 20 ابريل كده
http://www.3alyoum.com/news/a/%D8%AD%D9%81%D9%84-%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%AD%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A8%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D9%88%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%83-%D8%AD/
وفي شهر الصيام كده
https://twitter.com/watan_usa/status/620787763055599618
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 16
رد: حكمة للردود على الجهلاء
يغلب ظهور الذكاء اللغوي لدى الشخصيات السياسية والشعراء والكتاب
الذكاء اللغوي
هو القدرة على استخدام اللغة للتعبير،
و التواصل،
الإقناع،
التحفيز،
طرح معلومات و أفكار...
ويتضمن الذكاء اللغوي -ليس فقط- إنتاج اللغة،
ولكن حساسية عالية للفروق الطفيفة بين الكلمات،
وترتيب و سجع الكلمات.
الذكاء اللغوي
هو القدرة على استخدام اللغة للتعبير،
و التواصل،
الإقناع،
التحفيز،
طرح معلومات و أفكار...
ويتضمن الذكاء اللغوي -ليس فقط- إنتاج اللغة،
ولكن حساسية عالية للفروق الطفيفة بين الكلمات،
وترتيب و سجع الكلمات.
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 17
رد: حكمة للردود على الجهلاء
محمود القاعود
لنفترض أن جماعة في مصر تُدعى "الإخوان المسيحيون"، ولها تواجد بجميع محافظات مصر، وفلسفة تلك الجماعة تقوم على خدمة المسيحية والمسيحيين والفقراء والمعوزين، وأسست هذه الجماعة حزباً سياسياً.. ودخلت الانتخابات.. وفازت في كل الاستحقاقات الانتخابية، وحصدت الأغلبية من الاتحادات الطلابية والجامعات وحتى البرلمان والرئاسة، وفجأة.. يخرج وزير الدفاع "المسيحي" عقب مرور عام من تولي الرئيس "المسيحي" حكم البلاد، ويعزله بزعم أن البلد في طريقه لحرب أهلية، ويلغي الدستور.. فيعترض أعضاء الإخوان المسيحيين على هذا الانقلاب.. فيأمر وزير الدفاع بقتلهم وحرقهم وهدم كنائسهم واعتقال آلاف القساوسة والأساقفة، وينشر الإعلام حملة لتجديد الخطاب المسيحي، وتقوم مُدرِّسة "مسيحية" بحرق الأناجيل أمام الكاميرات، وتحاصر الشرطة الكنائس وتدكها بالجرينوف بحجة أن بها مسلحين، بينما يقف بجوار الشرطة عوام "المسيحيين" يُصفقون ويرقصون على أنغام "تسلم الأيادي"، ويخرج بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية ليؤيد ما فعله وزير الدفاع "المسيحي"، ويبارك اعتقال المسيحيين ومطاردتهم وتصفيتهم ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم واعتقال الفتيات والسيدات المسيحيات واغتصاب بعضهن، وإعطاء الضوء الأخضر للقضاة "المسيحيين" لإصدار أحكام الإعدام بحق مئات من قيادات جماعة الإخوان المسيحيين، وظهور طائفة من المسيحيين تعبد البيادة وتصفق لقرارات وزير الدفاع "المسيحي" الذي يمارس التطهير العرقي ضد إخوانهم المسيحيين.
طبعاً هذا الكلام يندرج ضمن "الفانتازيا" أو الخيال؛ لأنه من المستحيل أن تجد مسيحياً يحرض على شقيق عقيدته أو يدعو لإبادته، وهذا يوضح للقارئ أن الانقلاب الصليبي الذي جرى في 3 يوليو 2013م موجه بالأساس لمحو الوجود الإسلامي من مصر، وبمباركة شيوخ العار ولحى البهتان والسوء الذين يزعمون الانتساب للإسلام، وهم يرون تصفية المسلمين وذبحهم واغتصاب المسلمات واعتقال الفتيات والسيدات والأطفال وغلق المساجد والجمعيات الإسلامية، وسب الإسلام في الفضائيات، ومصادرة أموال المسلمين وممتلكاتهم حتى وصل سفه الانقلاب الصليبي إلى منع الاعتكاف والصلاة على النبي!
ثمة إشكالية خطيرة، وهي أن معسكر الانقلاب الصليبي يحفل بالعديد ممن ينتسبون للإسلام ببطاقات الهوية، ولا يبدو في تصرفاتهم أي شيء من سلوك الإسلام، منهم من انضم لهذا المعسكر بسبب الجهل والتخلف، ومنهم من يعي تماماً وهم أدعياء العلمانية والليبرالية واللادينيون والسلفية الأرثوذكسية التي ثبتت عمالتها لمجلس الكنائس العالمي، وهي تشبه تماماً يهود الدونمة في تركيا، فاستحقت لقب نصارى الدونمة، ولا يمكن أن ننسى هذا الملتحي الأفَّاق الذي خرج خلف تواضروس يوم بيان عزل الرئيس المسلم محمد مرسي، ليؤمِّن على كلام تواضروس ويبارك كل الجرائم التي تحدث ضد الإسلام والمسلمين.
إن السؤال الذي يجب أن نناقشه: ما موقف الغرب والشرق إن كان ثمة حملة إبادة تُقام ضد مجموعة من المسيحيين في الشرق الأوسط؟ وما موقف بابا الفاتيكان وكل القائمين على المشروع الكولونيالي الصليبي؟
وأسئلة لكل أنصار الانقلاب الصليبي ممن ينتسبون للإسلام ببطاقات الهوية: هل تشعرون براحة الضمير وأنكم تنصرون الإسلام بتأييد انقلاب جاء لمحو الإسلام من مصر وإبادة المسلمين؟ وهل حقدكم على جماعة الإخوان المسلمين يجعلكم تعلنون الحرب على الله ورسوله والإسلام؟ وهل سمعتم عن نصارى يحاربون عقيدتهم مثلما تحاربون أنتم الإسلام بزعم محاربة الإخوان؟
لنفترض أن جماعة في مصر تُدعى "الإخوان المسيحيون"، ولها تواجد بجميع محافظات مصر، وفلسفة تلك الجماعة تقوم على خدمة المسيحية والمسيحيين والفقراء والمعوزين، وأسست هذه الجماعة حزباً سياسياً.. ودخلت الانتخابات.. وفازت في كل الاستحقاقات الانتخابية، وحصدت الأغلبية من الاتحادات الطلابية والجامعات وحتى البرلمان والرئاسة، وفجأة.. يخرج وزير الدفاع "المسيحي" عقب مرور عام من تولي الرئيس "المسيحي" حكم البلاد، ويعزله بزعم أن البلد في طريقه لحرب أهلية، ويلغي الدستور.. فيعترض أعضاء الإخوان المسيحيين على هذا الانقلاب.. فيأمر وزير الدفاع بقتلهم وحرقهم وهدم كنائسهم واعتقال آلاف القساوسة والأساقفة، وينشر الإعلام حملة لتجديد الخطاب المسيحي، وتقوم مُدرِّسة "مسيحية" بحرق الأناجيل أمام الكاميرات، وتحاصر الشرطة الكنائس وتدكها بالجرينوف بحجة أن بها مسلحين، بينما يقف بجوار الشرطة عوام "المسيحيين" يُصفقون ويرقصون على أنغام "تسلم الأيادي"، ويخرج بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية ليؤيد ما فعله وزير الدفاع "المسيحي"، ويبارك اعتقال المسيحيين ومطاردتهم وتصفيتهم ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم واعتقال الفتيات والسيدات المسيحيات واغتصاب بعضهن، وإعطاء الضوء الأخضر للقضاة "المسيحيين" لإصدار أحكام الإعدام بحق مئات من قيادات جماعة الإخوان المسيحيين، وظهور طائفة من المسيحيين تعبد البيادة وتصفق لقرارات وزير الدفاع "المسيحي" الذي يمارس التطهير العرقي ضد إخوانهم المسيحيين.
طبعاً هذا الكلام يندرج ضمن "الفانتازيا" أو الخيال؛ لأنه من المستحيل أن تجد مسيحياً يحرض على شقيق عقيدته أو يدعو لإبادته، وهذا يوضح للقارئ أن الانقلاب الصليبي الذي جرى في 3 يوليو 2013م موجه بالأساس لمحو الوجود الإسلامي من مصر، وبمباركة شيوخ العار ولحى البهتان والسوء الذين يزعمون الانتساب للإسلام، وهم يرون تصفية المسلمين وذبحهم واغتصاب المسلمات واعتقال الفتيات والسيدات والأطفال وغلق المساجد والجمعيات الإسلامية، وسب الإسلام في الفضائيات، ومصادرة أموال المسلمين وممتلكاتهم حتى وصل سفه الانقلاب الصليبي إلى منع الاعتكاف والصلاة على النبي!
ثمة إشكالية خطيرة، وهي أن معسكر الانقلاب الصليبي يحفل بالعديد ممن ينتسبون للإسلام ببطاقات الهوية، ولا يبدو في تصرفاتهم أي شيء من سلوك الإسلام، منهم من انضم لهذا المعسكر بسبب الجهل والتخلف، ومنهم من يعي تماماً وهم أدعياء العلمانية والليبرالية واللادينيون والسلفية الأرثوذكسية التي ثبتت عمالتها لمجلس الكنائس العالمي، وهي تشبه تماماً يهود الدونمة في تركيا، فاستحقت لقب نصارى الدونمة، ولا يمكن أن ننسى هذا الملتحي الأفَّاق الذي خرج خلف تواضروس يوم بيان عزل الرئيس المسلم محمد مرسي، ليؤمِّن على كلام تواضروس ويبارك كل الجرائم التي تحدث ضد الإسلام والمسلمين.
إن السؤال الذي يجب أن نناقشه: ما موقف الغرب والشرق إن كان ثمة حملة إبادة تُقام ضد مجموعة من المسيحيين في الشرق الأوسط؟ وما موقف بابا الفاتيكان وكل القائمين على المشروع الكولونيالي الصليبي؟
وأسئلة لكل أنصار الانقلاب الصليبي ممن ينتسبون للإسلام ببطاقات الهوية: هل تشعرون براحة الضمير وأنكم تنصرون الإسلام بتأييد انقلاب جاء لمحو الإسلام من مصر وإبادة المسلمين؟ وهل حقدكم على جماعة الإخوان المسلمين يجعلكم تعلنون الحرب على الله ورسوله والإسلام؟ وهل سمعتم عن نصارى يحاربون عقيدتهم مثلما تحاربون أنتم الإسلام بزعم محاربة الإخوان؟
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 18
رد: حكمة للردود على الجهلاء
تعليقا على
كل واحد دلوقت بيعمل حاجه بيحسب انه مبدع
المشكلة ان اللي حاجه اللي بيعملها الواد ده كلنا بنعملها بس في مكانها 1
الفعل في مكانه من التعقل اما الفعل بغير مكانه من التهطل والتهبل
كثير من العيال بتوع مواليد الثمانينات والتسعينات غير القارئين
واختص غير القارئين لأن من هؤلاء محترمين ام غير القارئين وتزود بمعرفته من افلام الكارتون بأنواعها نشأ نشأة كارتونيه وتربى عليها
فنشأت بيننا مسوخ في شكل بشر فالثقافة والتربية تربية وثقافة مسوخ في داخل جسد بشري فنرى هذا المسخ انه انسان عادي وينبهر به الغفله
كل واحد دلوقت بيعمل حاجه بيحسب انه مبدع
المشكلة ان اللي حاجه اللي بيعملها الواد ده كلنا بنعملها بس في مكانها 1
الفعل في مكانه من التعقل اما الفعل بغير مكانه من التهطل والتهبل
كثير من العيال بتوع مواليد الثمانينات والتسعينات غير القارئين
واختص غير القارئين لأن من هؤلاء محترمين ام غير القارئين وتزود بمعرفته من افلام الكارتون بأنواعها نشأ نشأة كارتونيه وتربى عليها
فنشأت بيننا مسوخ في شكل بشر فالثقافة والتربية تربية وثقافة مسوخ في داخل جسد بشري فنرى هذا المسخ انه انسان عادي وينبهر به الغفله
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 20
رد: حكمة للردود على الجهلاء
دراسه امريكيه : الغباء يأتي مع الضحك الكثير, فالاغبياء يضحكون اكثر من الاذكياء
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 21
رد: حكمة للردود على الجهلاء
الأبدي : الذي لا نهاية له.
الأزلي : الذي لا بداية له.
الأمدي : مابين بداية ونهاية.
السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له.
الأزلي : الذي لا بداية له.
الأمدي : مابين بداية ونهاية.
السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له.
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 22
رد: حكمة للردود على الجهلاء
=========
من النظريات المهمة واسعة التطبيق في الإعلام وغيره، ما يعرف بـــ "دوامة الصمت" أو (Spiral of Silence )
فكرتها ببساطة أن عامة الناس يميلون بطبيعتهم إلى الإعلان عن آرائهم كلما كانت متوافقة مع المجموع، وإذا كانت الآراء مختلفة، أو منبوذة، فإنهم يخفونها، فيصمتون أو يعبرون عن قناعات مضادة.
.
التدليس هنا أن الأغلبية تظن أن وسائل الإعلام تعبر عن الاتجاه السائد، ومن ثم يزداد الصمت من المعارضين، كلما نجح الإعلام في إقناعهم بأنهم أقلية منبوذة، فيتخذ موقفهم شكلا لولبيا متضائلا .
.
"كسر دوامة الصمت" لا يكون -كما يتصور البعض- بنشر الآراء المعارضة والترويج للأفكار الثورية فقط،
فالاكتفاء بذلك غالبا لا يُحدِث تأثيرا كبيرا بسبب أمرين:
.
الأول، أن النظام يتحكم في وسائل الإعلام الجماهيرية، وهذا تفسره نظريات إعلامية كثيرة، منها نظرية تسمى "حارس البوابة" أو (Gate Keeping )، فالنظام هو الذي يضع المعايير التي تتحكم في الرسائل التي تمر عبر البوابات الإعلامية، وبالتالي ستزداد قناعة الجمهور بأن ما يقرره الإعلام هو السائد لدى الأغلبية.
.
الأمر الثاني الذي يقلل من تأثير الاكتفاء بنشر الآراء المعارضة للنظام، هو: تمديد دائرة القمع لتتجاوز الأفعال وصولا إلى المعلومات، سواء ما يتعلق بنشرها أو تداولها.
في تلك الوضعية تتآكل ثقافة الثورة تدريجيا، ويخفت صوت الحق، ويصبح مشوشا لدى كثيرين، حتى يقتنع الناس أنهم بالفعل يؤيدون النظام.
.
إن "كسر دوامة الصمت" لن يتحقق إلا بأن يقتنع الناس بأن مؤيدي النظام ليسوا أكثرية، وبأن الاتجاه السائد هو الخوف من معارضة النظام، وليس تأييده.
.
في استفتاء الدستور، ثم في انتخابات الرئاسة، كان واضحا أن الشعب يتخذ في عمومه موقفا واضحا بالمقاطعة، لكن للأسف لم يُستغل هذا الموقف بصورة جيدة لكسر دوامة الصمت.
.
التصرف المطلوب هنا من رافضي الانقلاب، هو المبادرة بشكل فردي قبل الجماعي، بنشر كل ما يكشف حقيقة توجهات الناس، مع الانتباه إلى ملاحظات هامة/
1- الصوت العالي للتأييد لا يعني أنه أغلبية، فالصامتون الخائفون لا يشعر بهم أحد، والزاعقون يملأون الدنيا بصراخهم.
.
2- عدد كبير من الناس يعجزون عن اتخاذ موقف حاسم في القضايا الملتبسة، فيميلون إلى تأييد الاتجاه الأغلب، أو ما يظنونه كذلك، لذا فإن تعديل الدفة وإبراز المعارضة على أنها اتجاه له حضوره وانتشاره، سيدفع كثيرين إلى تبني موقفهم تدريجيا.
.
3- يوجد في مصر كتلة تصويتية تتجاوز الـــ 55 مليون ناخب، ولا يمكن بحال أن يدعي شخص - أو جهة – القدرة أو النزاهة على قياس توجهات هؤلاء بدقة، وبالتالي فإن مفهوم "الأغلبية الحقيقية" هنا يفقد دلالاته، فهي صعبة القياس والإثبات، والمفهوم البديل هو "إثبات الأكثرية أو الحضور القوي".
.
4- التجارب الشخصية المحبطة – مع الأصدقاء أو الأقارب- لا يجب أن تتخذ كمعيار لقياس توجهات الملايين.
.
5- الحديث هنا عن "قياس نسبة معارضة النظام" وليس عن "قياس نسبة تأييد الإخوان" .
.
6- من المهم نشر ثقافة استطلاع الرأي، وممارستها بصورة فردية، من خلال اختيار عينات بسيطة عشوائية، واختبار موقفها بأسئلة غير مباشرة، والمجال مفتوح للابتكار.
.
7- من الملاحظ التوقف المفاجئ لاستطلاعات الرأي التي تتناول شعبية النظام أو السيسي أو الأحزاب السياسية، وهناك مؤشرات لا يمكن تجاهلها، تكشف عن إدراك النظام من خلال أدواته المعلوماتية حجم واتجاه التغير في الرأي العام، من هذه المؤشرات: التراجع في بعض القرارات الإدارية، كإعفاء الشرائح الثلاثة الأولى من زيادات الكهرباء الجديدة .
.
8- إحدى المهام الحيوية للجان الإليكترونية المنتشرة على مواقع التواصل، هي: نشر الإحباط والترويج لأكذوبة الاتجاه السائد، وترسيخ مفهوم: إما أن تصمت أو تطبل.
.
الشعب هو موضوع الصراع..
نجاح الثورة يتوقف على إدراك هذه الحقيقة وتمثلها واقعا
من النظريات المهمة واسعة التطبيق في الإعلام وغيره، ما يعرف بـــ "دوامة الصمت" أو (Spiral of Silence )
فكرتها ببساطة أن عامة الناس يميلون بطبيعتهم إلى الإعلان عن آرائهم كلما كانت متوافقة مع المجموع، وإذا كانت الآراء مختلفة، أو منبوذة، فإنهم يخفونها، فيصمتون أو يعبرون عن قناعات مضادة.
.
التدليس هنا أن الأغلبية تظن أن وسائل الإعلام تعبر عن الاتجاه السائد، ومن ثم يزداد الصمت من المعارضين، كلما نجح الإعلام في إقناعهم بأنهم أقلية منبوذة، فيتخذ موقفهم شكلا لولبيا متضائلا .
.
"كسر دوامة الصمت" لا يكون -كما يتصور البعض- بنشر الآراء المعارضة والترويج للأفكار الثورية فقط،
فالاكتفاء بذلك غالبا لا يُحدِث تأثيرا كبيرا بسبب أمرين:
.
الأول، أن النظام يتحكم في وسائل الإعلام الجماهيرية، وهذا تفسره نظريات إعلامية كثيرة، منها نظرية تسمى "حارس البوابة" أو (Gate Keeping )، فالنظام هو الذي يضع المعايير التي تتحكم في الرسائل التي تمر عبر البوابات الإعلامية، وبالتالي ستزداد قناعة الجمهور بأن ما يقرره الإعلام هو السائد لدى الأغلبية.
.
الأمر الثاني الذي يقلل من تأثير الاكتفاء بنشر الآراء المعارضة للنظام، هو: تمديد دائرة القمع لتتجاوز الأفعال وصولا إلى المعلومات، سواء ما يتعلق بنشرها أو تداولها.
في تلك الوضعية تتآكل ثقافة الثورة تدريجيا، ويخفت صوت الحق، ويصبح مشوشا لدى كثيرين، حتى يقتنع الناس أنهم بالفعل يؤيدون النظام.
.
إن "كسر دوامة الصمت" لن يتحقق إلا بأن يقتنع الناس بأن مؤيدي النظام ليسوا أكثرية، وبأن الاتجاه السائد هو الخوف من معارضة النظام، وليس تأييده.
.
في استفتاء الدستور، ثم في انتخابات الرئاسة، كان واضحا أن الشعب يتخذ في عمومه موقفا واضحا بالمقاطعة، لكن للأسف لم يُستغل هذا الموقف بصورة جيدة لكسر دوامة الصمت.
.
التصرف المطلوب هنا من رافضي الانقلاب، هو المبادرة بشكل فردي قبل الجماعي، بنشر كل ما يكشف حقيقة توجهات الناس، مع الانتباه إلى ملاحظات هامة/
1- الصوت العالي للتأييد لا يعني أنه أغلبية، فالصامتون الخائفون لا يشعر بهم أحد، والزاعقون يملأون الدنيا بصراخهم.
.
2- عدد كبير من الناس يعجزون عن اتخاذ موقف حاسم في القضايا الملتبسة، فيميلون إلى تأييد الاتجاه الأغلب، أو ما يظنونه كذلك، لذا فإن تعديل الدفة وإبراز المعارضة على أنها اتجاه له حضوره وانتشاره، سيدفع كثيرين إلى تبني موقفهم تدريجيا.
.
3- يوجد في مصر كتلة تصويتية تتجاوز الـــ 55 مليون ناخب، ولا يمكن بحال أن يدعي شخص - أو جهة – القدرة أو النزاهة على قياس توجهات هؤلاء بدقة، وبالتالي فإن مفهوم "الأغلبية الحقيقية" هنا يفقد دلالاته، فهي صعبة القياس والإثبات، والمفهوم البديل هو "إثبات الأكثرية أو الحضور القوي".
.
4- التجارب الشخصية المحبطة – مع الأصدقاء أو الأقارب- لا يجب أن تتخذ كمعيار لقياس توجهات الملايين.
.
5- الحديث هنا عن "قياس نسبة معارضة النظام" وليس عن "قياس نسبة تأييد الإخوان" .
.
6- من المهم نشر ثقافة استطلاع الرأي، وممارستها بصورة فردية، من خلال اختيار عينات بسيطة عشوائية، واختبار موقفها بأسئلة غير مباشرة، والمجال مفتوح للابتكار.
.
7- من الملاحظ التوقف المفاجئ لاستطلاعات الرأي التي تتناول شعبية النظام أو السيسي أو الأحزاب السياسية، وهناك مؤشرات لا يمكن تجاهلها، تكشف عن إدراك النظام من خلال أدواته المعلوماتية حجم واتجاه التغير في الرأي العام، من هذه المؤشرات: التراجع في بعض القرارات الإدارية، كإعفاء الشرائح الثلاثة الأولى من زيادات الكهرباء الجديدة .
.
8- إحدى المهام الحيوية للجان الإليكترونية المنتشرة على مواقع التواصل، هي: نشر الإحباط والترويج لأكذوبة الاتجاه السائد، وترسيخ مفهوم: إما أن تصمت أو تطبل.
.
الشعب هو موضوع الصراع..
نجاح الثورة يتوقف على إدراك هذه الحقيقة وتمثلها واقعا
عبد الله الضاحك- المساهمات : 3259
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
- مساهمة رقم 23
رد: حكمة للردود على الجهلاء
#مكموخ @drMkmo5 50 دقبل 50 دقيقة
فيجاي سامبلا : هذا كان سباك في السعودية
واليوم وزير للعدالة الاجتماعية في الهند